اصل الذهب

الذهب ,الخام
الذهب الخام

 أصل الذهب
الذهب
هو ذلك الفلز الأصفر البرّاق .. ويوجد الذهب على هيئة كتل بإمكانها عكس الضوء , وقد حاول  العلماء منذ فجر التاريخ تحويل أية عناصر أخرى إلى ذهب دون جدوى
وقد استطاع العلماء في العصر الحديث تحويل عناصر أخرى إلى الذهب عن طريق صدمها بالنيوترونات أو بأنوية ذرات أخرى أو في المفاعلات النووية ولكن الطريقة باهظة التكاليف .
ويعتبر الذهب الخالص من أكثر أنواع المعادن القابلة للطرق والسحب، حيث يمكن ضرب
الذهب أوطرقه  والذهب من المعادن الخاملة جدا والذهب لا يتأثر بالهواء أو الحرارة أو الرطوبة. ولا يذوب الذهب في الحوامض المركزة و الذهب لا يؤثر عليه اى شئ لانه ثانى السلسلة الكهروكميائية بعد البلاتين، ولكن المعدن الوحيد الذى يؤثر على الذهب هو الذئبق.
 الذهب معدن ثمين أصفر اللون،و يمتاز الذهب بمرونته وقابليته للسحب ويمتاز الذهب بمقاومته للتآكل، من القشرةالأرضية ويقدر أن الذهب قد تم تعدين حوالي 130.000 طن من هذا الذهب حتى الآن .وقد تم استخدام الذهب للزينة منذ أكثر من خمسة آلاف عام, ويشكل معدن الذهب ما نسبته 0.005 جزء من المليون .
 هل تعلم أنه يمكن أن نقول أن الذهب كان أول معدن عرفه الإنسان بسبب الطريقة التي يتواجد فيها الذهب في الطبيعة. ومع أن الذهب يعتبر ثميناً ونادراً، فالذهب فعلاً واسع الانتشار في الطبيعة. فالذهب يتواجد في شكلين: محلي وهذا يعني أنه ليس متحداً مع معادن أخرى. وفي اتحاد مع خامات معادن أخرى. الذهب المحلي يتواجد غالباً في عروق الكوارتز أو في كتل من بريت الحديد .
أحياناً الكوارتز والبريت يتعرضان للماء والريح. ذرات من الصخور المحيطة بكتل الذهب تجرف، تاركة كتلاً وشذرات من الذهب الصافي تقريباً. شذرات الذهب الخام تجرف تدريجياً إلى قاع الأودية وتصبح مختلطة مع الرمل والحصى وهذا ما يسمى (( الذهب الرسوبي )) وهذا ما اكتشفه الأنسان لأول مرة .


تاريخ الذهب :
 
كل شيء في العالم له تاريخ بما في ذلك المعادن ولذلك فإن معدن الذهب له تاريخ ويجب إلقاء الضوء على تاريخ هذا المعدن نتيجة لأهمية هذا المعدن.

هناك اعتقاد بأن معدن الذهب معدن موجود منذ القدم , واستخدامه كان ما قبل التاريخ
 
وهناك محطات تاريخية مهمة لمعدن الذهب ومن هذه المحطات ما هو قبل الميلاد .

* 4000
ق . م : أول مرة يستخدم فيها الذهب في أجزاء من وسط وشرق أوروبا.
  
* 3000 ق.م : اشتهر المصريون في فن طرق الذهب وتصنيع الصفائح الذهبية، ومزج الذهب مع معادن 

أخرى للحصول على درجات صلابة مختلفة وألوان متعددة. كما اكتشفوا طريقة صب الذهب وأيضاً اشتهرت 

الحضارة السومرية في العراق باستخدام الذهب في صناعة الحلي والمجوهرات .

* 2500
ق. م : تم دفن الذهب في قبر خوفو أول ملوك الفراعنة.      
  

* 1352
ق.م : تم دفن الملك الشاب توت عنخ آمون في قبر مطلي بالذهب، وداخل قناع ذهبي رائع.

* 1350
ق.م بدأ بابليون في اختبار نقاء الذهب وذلك بواسطة النار .

* 560
ق . م : تم صنع أول عملة معدنية من الذهب في مملكة ليديا بآسيا الصغرى.


 م : اشتهرت البندقية باعتبارها مدينة بورصة الذهب العالمية لموقعها في منتصف طرق التجارة للشرق.

* 1900 :
اعتمدت أمريكا قاعدة الذهب لعملتها.

* 1922 :
عند فتح قبر الملك توت عنخ آمون تم اكتشاف كفن بوزن 2.444 رطل من الذهب، مع مئات القطع الذهبية والأواني المذهبة بما في ذلك القناع المشار إليه سابقا.

* 1927 :
أثبتت دراسة طبية في فرنسا أن الذهب فعال في علاج التهابات العظام الروماتيزمية.
جنيهات,ذهب
عملة ذهبية

ويتميز الذهب بخصائص كيميائية جعلت منه معدنا قيما حيث إن معدن الذهب قابل لإعادة التصنيع ,
كما أن معدن الذهب لا يتأثر إلى حد كبير بالماء والهواء والأكسجين , كما إنه يلائم كافة المناخات الطبيعية والصناعية وأيضا لا يتفاعل الذهب مع الأوكسجين والذي يعد من أنشط العناصر ونتيجة لعدم تفاعل الذهب مع الأوكسجين فإن الذهب لا يصدأ والدليل على ذلك قناع توت عنخ آمون عند استخراجه عام 1922 كان لامعا براقا تقريبا كما كان منذ 1352 ق .م
ويعتبر الذهب من أكثر المعادن عكسا للحرارة حيث إن الذهب النقي يعكس أكثر من 99% من الأشعة الواقعة عليه .

 يتحدد نوع الذهب حسب المواد المضافة إلى الذهب الخام :
الذهب النقي: ليس صلدا بدرجة كافية ليصلح لصناعة المجوهرات، ولكن الذهب يخلط بالنحاس أو الفضة أو النيكل أو البلاتين لزيادة صلادته، وفي نفس الوقت إكساب الذهب ألوانا مميزة، فقليل من النحاس يضفي عليه احمراراً في اللون، أما الفضة فإنها تضفي عليه مسحة من البياض، أما زيادة نسبة البلاتين إلى 25 % أو النيكل إلى 15 % فإنها تعطي سبيكة تسمى ( الذهب الأبيض ) ، والذهب الأبيض هو عبارة عن خليط من الذهب مع 12% بلاديوم ، أو15% نيكل، ويمكن أن يميل لون الذهب إلى اللون الوردي بخلط الذهب مع 5% فضة و20% نحاس ، أما الذهب المائل إلى الأخضر فينتج من خلط 75% ذهب، مع 25% فضة، أو مع زنك + كادميوم . ويكون الذهب مائلا إلى الأزرق إذا خلط الذهب بقليل من الحديد، أما إذا خلط الذهب مع 20% ألمونيوم فإن اللون الناتج يكون أرجوانيا، ويمكن التحكم في درجة احمرار الذهب وذلك برفع أو خفض نسبة النحاس المضافة.
 استخدامات الذهب :
يستخدم الذهب في مجال الطب حيث يستخدم محلول الذهب في علاج الروماتويد والتهابات العظام ,وكذلك في طب الأسنان وذلك منذ 3000 عام .

*
و يستخدم الذهب في مجال الإلكترونيات وذلك من خلال الوصلات المطلية بالذهب في الكمبيوتر، وأجهزة الاتصالات، والأجهزة المنزلية، مثل والتلفزيونات ,والغسالات ,والأفلام الرفيعة أو الغليظة للدوائر الصغرى، والتي تتطلب وضع معجون ذهب شبيه بالحبر على قاعدة السيراميك.
انتيكة,من,الذهب


وأيضاً يستخدم الذهب في مجال الفضاء وذلك في طلاء محركات الطائرات أو الصواريخ بالذهب ويساعد ذلك على عكس الحرارة وأيضاً الصفائح المطلية بالذهب تستخدم كدرع واق من الإشعاع في الأقمار الصناعية وبدلات رجال الفضاء